إدارة الموارد البشرية في عصر التقنية العالية إدارة الموارد البشرية الإلكترونية " إدارة الموارد البشرية الإلكترونية " تقنيات المعلومات وإدارة الموارد البشرية:- لقد غزت تقنيات المعلومات مختلف جوانب العمل الإداري في منظمات الأعمال. وكان احتساب الرواتب من أوائل جوانب العمل الإداري التي استخدمت فيها تقنيات المعلومات نظرا للجهد الكبير الذي وفرته برمجيات احتساب اجور العاملين في المنظمة مع إضافة الدقة والسرعة في التنفيذ. ومع تطور المفاهيم الإدارية من مفهوم شؤون الأفراد (المستخدمين) إلى المفهوم المتسع لإدارة الموارد البشرية فقد نما احتياج شديد لإنشاء قاعدة بيانات الكترونية للموارد البشرية. - قاعدة بيانات الموارد البشرية: حيث يتم تسجيل مختلف بيانات العالمين في المنظمة بما يسمح باستخدامها في تطبيقات عدة. و يترتب تحديد البيانات التي يتم الاحتفاظ بها في القاعدة على مدى تطور وظيفة إدارة الموارد البشرية في منظمة الأعمال و كذا على مدى احتياجات و مطالب الإدارة العليا من هذه القاعدة. و من الأمثلة التي توضح مدى التوسع في تحديد محتويات قاعدة بيانات الموارد البشرية المثال الذي يفترض الاحتياج لخبرة لا ترتبط مباشرة بمجال عمل منظمة الأعمال.

رسائل ماجستير ودكتوراه في ادارة الموارد البشرية

مؤتمر الموارد البشرية 2016 ماهية الموارد البشرية pdf

الموارد البشرية hr

فهل تتمدد القاعدة لتشمل بيانات مثل هذه الخبرات تحسبا لهذا الموقف!! - النظم الالكترونية التقليدية لإدارة الموارد البشرية: و تعنى بتسجيل بيانات أساسية عن الموارد البشرية و ربطها بالهيكل التنظيمي لمنظمة الأعمال و من ثم احتساب الرواتب و التعويضات و استخراج إحصائيات متعددة عن القوة العاملة. - الربط بين الموارد البشرية و باقي النظم الالكترونية: مع تطور النظم الالكترونية لإدارة الموارد الشاملة لمنظمة الأعمال تطور الاحتياج للربط بين قاعدة بيانات الموارد البشرية و تطبيقات الشؤون المالية و المحاسبية, و إدارة المشروعات، و تخطيط و إدارة الموارد و العمليات الإنتاجية و غيرها. أدناه الشكل المعاصر لنظم إدارة الموارد الشاملة والتي تتضمن قاعدة بيانات موحدة تتضمن بيانات منظمة الأعمال وتتعامل معها مختلف التطبيقات الالكترونية:- عصر الانترنت: مع ظهور الانترنت و الانترانت فقد تطورت أساليب التواصل و الحصول على المعلومات بل و إجراء المعاملات تطويرا جذريا. و من ثم فقد ظهرت إلى الوجود التجارة الالكترونية بمختلف أبعادها. و بالمثل فقد ظهرت مجالات لتطبيقات تقنيات المعلومات و الاتصالات في إدارة الموارد البشرية تنصب أساسا على تيسير تحديث بيانات الموارد البشرية و أتمتة العمليات الروتينية و إتاحة وسائط جديدة لتدريب و تطوير الموارد البشرية, كما تمتد لأفاق جديدة لم تطرق بعد.

الموارد البشرية بوزارة

وظائف ادارة الموارد البشرية pdf

وتتمثل معوقات الإدارة الالكترونية في الخوف من التغيير، تداخل المسؤوليات وضعف التنسيق، غياب التشريعات المناسبة، نقص الاعتمادات المالية، قلة وعي الجمهور بالمميزات المرجوة، غياب الشفافية ونفوذ مجموعات المصالح الخاصة، عدم توفر وسائل الاتصالات المناسبة، معوقات انتشار الانترنت مثل التكلفة العالية واللغة الإنجليزية. أهمية تطبيق الادارة الالكترونية الإدارة الإلكترونية تساعد المنظمات التقليدية على التحول إلى منظمات إلكترونية ، ويتطلب تطبيق الإدارة الإلكترونية توفر رؤية الالكترونية تساعد على تصور المكانة المستقبلية للمنظمة الإلكترونية، ويجب على الادارة العليا ان تقدم للفريق المنفذ للإدارة الإلكترونية الدعم اللازم للتنفيذ، فعليها ان تضع خطط الإتصال مع الجهات ذات الصلة، ويتطلب ذلك دراسة حاجات ورغبات المستفيدين من النظام، ودعم القدرات الفنية للقائمين على تقديم خدمات الإدارة الإلكترونية، ودراسة الإجراءات التفصيلية لأداء خدمات الإدارة الإلكترونية. وعلى صعيد متصل فقد ذكر الباحث والاكاديمي يونس بلفاح ان الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية تمثل مجموع الهياكل والقرارات والعلاقات الإلكترونية المستخدمة في تقديم ومزاولة وظائف إدارة الموارد البشرية في المؤسسات، من حيث الاختيار والتوظيف الإلكتروني، حيث يتم الإعلان عن الوظائف والتقدم لها فوراً عبر الإنترنت، ويتم التدريب والتنمية باستخدام الإنترنت والوسائط المتعددة والمحاكاة ودفع الأجور والرواتب من خلال المصارف الإلكترونية، وتتم الاتصالات والمفاوضات بين العاملين والمديرين والحكومةعن طريق شبكات الأعمال.

  • دبلومة الموارد البشرية
  • الموارد البشرية
  • Directorate of human resources - دائرة الموارد البشرية - الصفحة الرئيسية
  • تسيير الموارد البشرية
  • تنمية الموارد البشرية pdf
  1. دورة الثقة بالنفس بوربوينت
  2. مميزات كاسترول ماجناتيك 10w40